باسات سي سي” سيارة رباعية المقاعد، تتجسد فلسفة سيارات الكوبيه في مقصورتها الداخلية من خلال توزيع المقاعد.
وهي مزودة بمقاعد رياضية في الأمام والخلف، مصممة طبياً لراحة الركاب وفق أرقى المعايير.
ويُعتبر تصميم مقصورتها رياضياً وأنيقاً وفاخراً للغاية.
وقد تمت إعادة تصميم مفهوم الصف الخلفي من المقاعد بالكامل، إضافة إلى لوحة العدادات ووظيفة
ضبط نظام التحكم بتكييف الهواء، كما تم تزويد عجلة القيادة والأطر الداخلية للأبواب بخطوط جميلة.
وتشمل الخيارات المتاحة لهذه السيارهـ :
1 - خطوط زخرفة بارزة من الخشب الأصلي .
2 - تطبيقات جديدة للألمنيوم المصقول.
3 - نظام إنارة على الأبواب، الذي يوفر لمقصورة الركاب أجواء إنارة لطيفة ليلاً.
وتتوفر “باسات سي سي” الجديدة بثلاث عجلات قيادة رياضية اختيارية مكسوة بالجلد.
وتبعاً للطراز يمكن استخدام أزرار التحكم متعددة الوظائف المثبتة في عجلة القيادة للتحكم بعداد
الرحلات والعديد من الأنظمة المساعدة والأنظمة السمعية ونظام الهاتف.
كما تأتي السيارة الجديدة مزودة بجيل جديد من أنظمة الراديو والملاحة مثل نظام الملاحة الأحدث من
نوعه في العالم
(RNS 510) والذي يتم التحكم بوظائفه عبر شاشة تعمل باللمس. وهو يضم نظام
ملاحة معززاً بقرص صلب لتخزين البيانات.
ومن ناحيته، يقوم نظام “المساعد الخلفي” بوظيفة مساعدة السائق في ركن السيارة لدى الرجوع إلى الخلف في أصعب المواقف،
من خلال بث صور للمنطقة المحيطة بالسيارة عبر شاشة الملاحة، بواسطة كاميرا للرؤية الخلفية.
ومن الإضافات المبتكرة والمتميزة في سيارة باسات الجديدة، نظام التحكم بتكييف الهواء الذي يوفر
تهوية قوية للمقاعد وأسطح ظهورها، ما يزيد راحة الركاب بشكل كبير. ويضخ هذا النظام ما يتراوح
بين 500 و 600 ليتر من الهواء في كل متر مربع في الدقيقة الواحدة مستخدماً مراوح تهوية وبشكل
صامت تماماً. كما ابتُكرت لسيارة باسات سي.سي الجديدة أيضاً فتحة سقف بانورامية أوتوماتيكية يبلغ
طولها 750 ملليمتراً و عرضها 1120 ملليمتراً.
][ ديــــــــــنــــامــــيـــكــــــيـــــــــات الـــــــــقــــــــــيادهـ ][تشكل “باسات سي سي” نموذجاً قابلاً للتطوير. فهي مزودة بأنظمة مساعدة وديناميكيات قيادة مبتكرة
تشمل العديد من الأنظمة التي تُطرح للمرة الأولى في العالم مثل :
1 - نظام “تصحيح المسار” الذي يحافظ على مسار السيارة الصحيح
2 - نظام “التحكم الديناميكي بالقيادة” والذي يتحكم الكترونياً بحركة الشاسيه.
ولا يُعتبر النظام الذي يساعد السائق على ركن السيارة من خلال رجوعها أوتوماتيكياً إلى الخلف
وركنها بأمان بموازاة الطريق، أقل ابتكاراً من غيره، كما هي الحال مع نظام “إيه سي سي” للتحكم الآلي بالمسافات،
والمزود بالقدرة على إيقاف السيارة لدى الاقتراب من عوائق بمساعدة نظام “المساعِد الأمامي”.
وتنفرد “باسات سي سي” أيضاً بنظام مساعد المسار الفريد في هذه الفئة من السيارات، والذي يحافظ على مسار السيارة
في الحارة التي تنطلق فيها.
ويقوم هذا النظام برصد علامات المسارات على الطريق عبر كاميرا خاصة مجاورة للمرآة الداخلية،
أو عبر أداة لاستشعار المطر، ليقوم بتصحيح اتجاه عجلة القيادة أوتوماتيكياً بمجرد انحرافها عن
مسارها بشكل غير مقصود، ما يشكل ميزة حقيقية لراحة السائق وسلامته وسلامة ركاب السيارة.
ويتم تشغيل النظام عبر الشاشة متعددة الوظائف. ويستطيع السائق تجاوز نظام “مساعد المسار” بالضغط قليلاً على عجلة القيادة.
ولا يتجاوب هذا النظام حين يقوم السائق بتشغيل إشارة الانعطاف الجانبي قبل تجاوز علامات المسارات على الطريق.
أما نظام التحكم الديناميكي بالقيادة (DDC) فهو يجمع ما بين المزايا الرياضية
لسيارات الكوبيه وراحة أفخم سيارات الصالون في سيارة واحدة. وبالتزامن مع ضبط مزايا انقباض نظام التعليق، يتم التحكم
بنظام القيادة الهيدروليكي أيضاً. ويوفر نظام “دي دي سي” ثلاثة برامج مختلفة هي “العادي” و”الرياضي” و”المريح”.
ومن أبرز مزاياه هو أنه يعزز مزايا الراحة والديناميكية لدى تشغيل البرنامج “العادي” أيضاً، بما يعني أنه يعمل في
جميع الأوقات، حيث يقوم نظام التعليق بالتكيف باستمرار مع تضاريس الطريق وظروف القيادة. كما يستجيب نظام التحكم
الديناميكي بالقيادة إلى التسارع والفرملة والانعطاف، ما يحل معضلة تضارب الأهداف الوظيفية بين
التعليق الرياضي القاسي والتعليق المريح.
وفي ما يتعلق بمساعد الركن فهو يُساعد على ركن السيارة، وتوجيهها لركنها بأمان في الموقف بالضغط على زر.
ولم يعد السائق بحاجة لتوجيه عجلة القيادة في هذه الحالة، وكل ما يفعله السائق هو الضغط على دواسات البنزين والكبح.
ولدى تشغيل نظام تثبيت السرعة المتكيف
(ACC) يتم أوتوماتيكياً تفعيل المكابح ودواسة البنزبن
ضمن هامش سرعة يبرمجه السائق مسبقاً.
و بفضل نظام “المساعد الأمامي” يتفادى هذا النظام حوادث الاصطدام في مقدمة السيارة باستخدام جهاز تحسس راداري
لرصد المسافة بين “باسات سي سي” والسيارة التي تتحرك أمامها. وفي بعض الحالات يقوم نظام “المساعد الأمامي”
وبشكل مسبق، بإجراء وقائي يتمثل في تنشيط المكابح، ليقلص بالتالي مسافة الكبح الفاصلة بينها وبين السيارة المنطلقة أمامها.
وتشمل الأنظمة التقنية الأخرى التي تزودت بها “باسات سي سي”، نظام الاطارات المتحرك.
وحسب ما تفيد الإحصائيات يتعرض سائقو السيارات إلى تنفيس في إطارات سياراتهم مرة كل 100 ألف كيلومتر.
ويقدر الخبراء أن نظام الاطارات المتحرك في هذه السيارة يزيد تلك المسافة إلى مرة كل 500 ألف كيلومتر، بفضل وجود
مزيج مطاطي عالي المرونة يقوم بتغليف الجسم الذي يخترق الإطار، ويحافظ على ضغط الهواء فيه،
حتى بعد استخراجه.
إضافة إلى ذلك، تم تجهيز السيارة بنحو ثماني وسائد هوائية.
][ طــــــاقــــة الـــــدفـــ ع وأجهــــزهـ نــــقــــل الــحــــركة ][تطرح “فولكسفاجن” سيارتها “باسات سي سي” الجديدة مزودة حصرياً بمحركات متطورة جداً تعمل بنظام حقن وقود مباشر.
ويشكل محرك
TSI بقوة 118 كيلو واط/ 160 حصان عند معدل 5000 دورة في الدقيقة، المدخل إلى تشكيلة “باسات سي سي”.
ويتميز هذا المحرك رباعي الأسطوانات، والمزود بشاحن هواء توربيني بكونه اقتصادياً للغاية في استهلاك
الوقود (متوسط استهلاك الوقود 6.7 ليتر/ 100 كلم). ويرافق قوته عزم أقصى قدره 250 نيوتن/ متر عند 1500 دورة في الدقيقة.
ويدفعها هذا المحرك من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.8 ثانية، وبسرعة قصوى تصل إلى 222 كلم/ساعة.
ويتواصل محرك
TSI مع العجلات عبر ناقل حركة يدوي بست سرعات تم تجهيزها به قياسياً. وهناك خيار آخر للجمع بين
ناقل الحركة هذا وبين ناقل حركة سباعي السرعات تم تطويره مؤخراً وتزويده بقابض مزدوج (DSG).
محرك TSI 2.0 بقوة 200 حصانوللحصول على قوة أكبر، تتوفر السيارة بمحرك
TSI يولد قوة 147 كيلو واط/ 200 حصان (عند معدل 5100 دورة في الدقيقة.
أيضاً تم تزويد هذا المحرك بشاحن هواء توربيني. ولا يستهلك هذا المحرك القوي ورباعي الأسطوانات سوى 9.7 ليتر من الوقود كل 100 كيلومتر.
وهو ينتج عزم أقصى يصل إلى 280 نيوتن/ متر ابتداءً من 1800 دورة في الدقيقة. كما أنه يدفعها بسرعة قصوى
تصل حتى 237 كلم/ساعة، ومن الثبات الى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 6.7 ثانية.
وكبديل لناقل الحركة اليدوي القياسي سداسي السرعات، يتوفر للسيارة ناقل حركة أوتوماتيكي اختياري بست سرعات أيضاً.
محرك FSI 3.6 بقوة 300 حصانإنه أقوى محرك يعمل بالبنزين تستخدمه سيارة “باسات سي سي” الجديدة. وهو مؤلف من ست أسطوانات بسعة 6.3 ليتر،
وتبلغ قوته 220 كيلوواط/ 300 حصان عند 6600 دورة في الدقيقة. ويصاحبها عزم أقصى يصل إلى 350 نيوتن/ متر عند 2400 دورة في الدقيقة،
مما يتيح لهذه الكوبيه بلوغ سرعة 100 كلم/ساعة بعد 6.5 ثانية فقط من انطلاقها من وضعية السكون.
كما يبلغ متوسط استهلاكه من الوقود 1.10 ليتر لكل 100 كيلومتر. غير أن سرعتها القصوى محددة إلكترونياً ب 250 كلم/ساعة.
أيضاً تم تزويد الطراز الذي يحمل هذا المحرك قياسياً بنظام دفع رباعي دائم
MOTION4.