مقدمه
في عام 2002 اي قبل حوالي 5 سنوات ظهرت هذه السياره كسياره مفهوم تجريبيه فاستبشر من رآها بقدوم قريب لنجمه رياضيه عمليه تلبي احتياجات جيل جديد من المشترين من خلال تفسير عصري لسياره تويوتا كلاسيكيه التي تجمع بين ميراث الشركه اليابانيه العريق و عناصر السلامه و التحسينات التي يتطلبها سوق السيارات هذه الايام.
و في عام 2005 ظهرت اف جي كروزر لاول مره أمام الجمهور و بالتحديد في معرض شيكاغو للسيارات و لاقت ترحيبا كبيرا مما شجع تويوتا على انتاج السياره على نطاق فعلي جديد بالكامل يحتفظ بالكثير من تفاصيل سياره المفهوم الاصليه.
و تتميز اف جي كروزر بقدرات عاليه و خصوصا لشده التحمل مع تصميم هجومي مثير و بهيكل صلب و بشخصيه شبابيه رياضيه مع مقصوره ممتعه القياده, حيث انها تعبر عن الصلابه و القوه اللازمين للسير على الطرقات الوعره و لكن بسعر معقول مما يجعلها في متناول الكثيرين.
و يأتي التصميم النهائي للسياره ثمره مشروع مشترك بين تويوتا موتور كوربوريشن و مركز أبحاث كالتي ديزاين ريسيرش الذي سبق له ان وضع تصميم سياره المفهوم الاصليه التي شوهدت في معرض أمريكا الشماليه في مجال الاداء الصلب على الطرقات الوعره و الدفع الرباعي.
الشكل الخارجي للسياره
تتمتع السياره بشكل فريد من نوعه هو اعاده اكتشاف للشكل القديم للسياره التي كانت موجوده قبل اكثر من خمسه عقود , و شكل السياره عصري و غريب بعض الشيء و يتمتع ببعض المواصفات التي لم نعهدها من قبل من قبل تويوتا كطريقه فتح الابواب و الباب الخلفي المكون من جزئين أحدهما زجاجي يرتفع الى أعلى مع أغطيع سوداء للرفارف و واقيات من الطين و استطالات فضيه اللون للصدامات و مرايا أبواب مع تصفيح سفلي فضي اللون.
أما طريقه فتح الابواب فهي نفس طريقه فتح الابواب في سيارات البيك اب ذات الغماره و نصف.
و بالنسبه للاطارات فان حجم الأطار مع الجنط: P265/70 R17. والجنط الأحتياطي أيضا جنط كروم.
و بالنسبه للشكل الامامي للسياره فانه يأتي بطريقه جميله للسياره حيث المصابيح الاماميه دائريه الشكل محاطه باطار من الكروم و ايضا يحيط بالشبك الامامي الاسود اللون و الذي يوجد بداخله كلمه تويوتا .
المقصوره الداخليه و التجهيزات
تتميز السياره بمقصوره جديده عصريه ذات حيويه و نشاط و لعل ما يميز هذه المقصوره هو استخدام اللون الخارجي للسياره داخل المقصوره و يوجد في السياره من التجهيزات نوافذ ومرايا كهربائية أساسيه, مع راديو FM وAM مع سيدي, و نظام أقفال الدفرنس DIFFERENTIAL, و ايضا لا ننسى نظام متطور للدفع الرباعيTRAC, و نظام الثبات VSC,و مع وسادتان هوائيتان أساسيه أو6 وسائد هوائية أختياري, و بالنسبه للمكابح فهي أقراص مهواه للأمامية والخلفية, و ايضا يوجد نظام المكابح المانع للأنغلاق ABS والتوزيع قوى المكابح ألكترونياً EBD, و مقبس كهربائي خارجي في الخلف بقوة 115V-400W أختياريا, و نظام تحكم الجر(فقط في الدفع الرباعي), و جهاز القارمن GPS للطرق الوعرة أختياريا, و سله تحميل في السقف للتحميل أختياريا, و مع ونش ودعامات صلبة أختياريا, و مثبت سرعة, و برنامج معلومات عن الرحلات و ومزود ببوصلة, و العديد من المواصفات .
القوه و المواصفات الفنيه
تأتي القوه الدافعه للسياره من محرك فئة 6 اسطوانات بشكل V و24صمام بتقنية VVT-I وSFI مع نظام قفل صمام الوقود عند عدم الحاجة للتقليل من أستهلاك الوقود و من 245 حصان عند 5200 د/د (دورة في الدقيقة) وعزم 278 رطل/قدم 3700 د/د مع ناقل حركه من خمس سرعات آلي او اختياريا ناقل يدوي من 6 سرعات لسيارات الدفع الرباعي, و تسارع السياره من 0 إلى 100 في خلال: 7.8 ثواني.
الوقود
خزان الوقود: 19 جالون.
معدل أستهلاك الوقود:
17 ميلا بالغالون للمدينة, 21 ميلاً بالغالون في الطرق السريعة.
الوقود الذي يمكن أستخدامة:
بنزين نوع 95 أوكتان و 91 أوكتان الخالية من الرصاص.
أنظمه التعليق للسياره
نظام التعليق الأمامي: Double A-arm, coil springs.
نظام التعليق الخلفي: Four-link, solid axle with Panhard rod.
مقاسات السياره
الأطوال:
طول قاعدة العجلات: 105.9 إنشات
الطول الأجمالي: 183.9 إنشات
العرض: 74.6 إنشات
الارتفاع: 71.7 إنشات
ارتفاع الخلوص: 9.6 إنشات
زاوية الأرتفاع الأمامية 33.5 درجة
زاوية الأرتفاع الخلفية 30 درجة
السلامه
أنظمة الأمان: ABS,EBD,VSC,DUAL AIRBAG